حزب العدل
حزب العدل


"حزب العدل" من النشأة إلى الحاضر.. رحلة تاريخية وتطور سياسي

نسرين العسال

الأربعاء، 24 يناير 2024 - 04:37 م

في أعقاب تنحي الرئيس مبارك، برزت الحاجة لتكوين أحزاب سياسية تتبنى مطالب الثوار، وتضعها فى برامج وخطط قابلة للتطبيق، وكذلك لتلبية الاستحقاقات الانتخابية التي تلت فترة التنحي، وكان أول هذه الأحزاب التى استوفت شروط التأسيس حزب العدل وبالفعل تم الإعلان عن تأسيسه في مايو 2011 عقب ثورة 25 يناير.

القيادات الشبابية لحزب العدل

تم جمع توكيلات باسم ثلاثة قيادات شبابية لتأسيس الحزب وهم:

-  أحمد شكري

-  عبد المنعم إمام

- مصطفى النجار

وتشكلت لجنة استشارية موسعة مكونة من عدد من السياسيين البارزين والخبراء من أعمار مختلفة، محققة بالتالى التكامل الجيلي بين الشباب وجيل الوسط فى داخل تنظيم حزب العدل، وبين جيل الرواد فى اللجنة الاستشارية.

اقرأ أيضا | طلب إحاطة بشأن إنشاء ممشى الزمالك الجديد .. تفاصيل 


هوية حزب العدل

 تم عقد المؤتمر التأسيسي لحزب العدل من قبل مجموعة من المفكرين والنشطاء السياسيين، حيث قاموا بالإعلان عن برنامج وأهداف الحزب ومبادئه الأساسية، ليكون بذلك أول حزب يتم تأسيسه بعد الثورة.


كما ضم حزب العدل عدداً كبيراً من القيادات الشابة التي برزت في مجال العمل السياسي في أواخر عهد مبارك، كما تضمن الحزب في لجنته الاستشارية عدداً من الساسة البارزين والخبراء، مثل د. عمرو الشوبكي و د. وحيد عبد المجيد ود. عبد الجليل مصطفى ود. سمير مرقص ود. منى البرادعي.


تأسيس تيار وسط 

وقد كان من أهداف حزب العدل تأسيس تيار وسط يتجاوز القوالب الأيديولوجية الجامدة، بحيث يكون متصالح مع الأديان والتراث ودولة المؤسسات المدنية ومشجع للقطاع الخاص مع إيمان عميق بالدور الاجتماعي للدولة.

بعد إعلان تأسيس حزب العدل، تقرر عمل لجنة تنسيقية خماسية لإدارة شؤون الحزب حتى يتم إجراء الانتخابات التي تم تحديد موعدها  بعد مرور عام، بحيث تكون التشكيلات الحزبية المختلفة قد استقرت واكتمل تشكيلها من خمس أفراد هم:

· أحمد شكري

· عبد المنعم إمام

· مصطفى النجار

. هشام أكرم 

. محمد جبر      


اللجنة التنسيقية لحزب العدل


فى 4 أكتوبر 2012 تقدم كل من محمد جبر ومصطفى النجار باستقالاتهم من اللجنة التنسيقية لحزب العدل، وتم تعيين بدوي خليفة وهشام البسطويسي بدلاً منهم.

- ثم تم إجراء الانتخابات الداخلية لحزب العدل على رئاسة الحزب والأمانة العامة ومقاعد اللجان النوعية للمحافظات يوم 30 يونيو 2012م . 


** فوز عماد سيد أحمد 

فاز بمنصب الرئيس بالتزكية الصحفى عماد سيد أحمد، ليكون بذلك أول رئيس لحزب العدل منتخب بعد 25 يناير، كما فاز المهندس عمرو عيسى بمنصب الأمين العام.

- وقد تقدم مصطفى النجار باستقالته فى يوم إجراء الانتخابات بعد تجميده لعضويته لمدة ستة شهور سابقة أثر خلافات مع عدد من قيادات الحزب.

- وقام عماد سيد أحمد رئيس حزب العدل بتعيين هشام أكرم نائبا أول لرئيس الحزب، وتعيين هشام البسطويسي نائبا ثان له، كما قام بتعيين بدوي خليفة رئيسًا للمكتب السياسي.


تعيين عبد الغنى الحارس

استمر عماد سيد أحمد فى رئاسته للحزب، حتى تقدم باستقالته، وقبلتها اللجنة العليا للحزب في اجتماعها الطارىء فى 14 سبتمبر 2012، وتم تعيين عبدالغنى الحايس قائمًا بأعمال رئيس حزب العدل حتى إجراء الانتخابات والتى تقرر موعدها فى 5 أكتوبر 2012.

- ترشح لمنصب رئيس الحزب  كلا من:-

·  حمدي سطوحي

·    هاني جلال

·   مصطفى ميزار، الذى تنازل لهاني جلال

·   أحمد القناوي، والذي تنازل لصالح حمدي سطوحي

- بينما ترشح لمنصب الأمين العام كلا من:

·   عبد المنعم إمام

·   هند دره

مدة الولاية بحزب العدل

أسفرت النتائج عن فوز حمدي سطوحي وعبد المنعم إمام، على أن يبقيا فى منصبيهما حتى استكمال مدة الرئاسة "4 سنوات" التي تنتهي في يونيو 2016.

- وقام حمدي سطوحي بتعيين هشام جبران نائباً أول لرئيس لحزب وضياء زكى نائبًا ثانى له، كما قام بتعيين أحمد القناوي رئيسًا للمكتب السياسي.

كما استمر حمدي وعبد المنعم فى منصبيهما حتى انتهت مدة ولايتهم فى 29 يونيو 2016م.

ثم تم فتح باب الترشح على منصبى الرئيس والأمين العام، وكذلك مقاعد اللجان العليا فى المحافظات فى 15 يونيو 2016م.


فوز حمدى سطوحى بمقعد حزب العدل


واستمر حمدي سطوحي في منصبه بعد فوزه بالتزكية، بينما فاز أحمد سعد بمنصب الأمين العام بالتزكية.

بعدها قام حمدي سطوحي بتعيين عبد المنعم إمام نائب أول رئيس لحزب العدل، وضياء زكي نائباً ثان له، بينما احتفظ أحمد القناوى برئاسة المكتب السياسي.

ولكن استمر حمدي سطوحي وأحمد سعد حتى نهاية 2019م.، ثم أبديا رغبتهما فى ترك منصبيهما، وتم عمل لجنة انتخابات داخلية لاستكمال مدة الرئاسة، والتى أعلنت بعد اجرائها الانتخابات عن فوز عبد المنعم إمام بمنصب رئيس الحزب ليكون بذلك أصغر رئيس حزب فى مصر، وعن فوز عمرو العياشي بمنصب الأمين العام.

- قام عبد المنعم إمام بتعيين ضياء زكى نائبًا أول لرئيس حزب العدل، وطارق عز نائبًا ثان له، واستمرار أحمد القناوى رئيسا للمكتب السياسى.


الانتخابات الداخلية لحزب العدل


وبعد انتهاء فترة الرئاسة التى تتجدد كل 4 سنوات وفقا للائحة الداخلية للحزب - فى يونيو 2020 -  أجريت الانتخابات الداخلية للحزب، والتى أسفرت عن استمرار عبد المنعم إمام رئيسا لحزب العدل، وفوز طارق عز بمنصب الأمين العام (بالتزكية) بعد اعتذار عمرو العياشي عن الاستمرار فى المنصب.


الهوية

يرى حزب العدل نفسه معبراً عن مصالح الطبقة الوسطى المصرية، ويعتبر أنها خير ممثل للقيم المصرية الأصيلة، بعمقها الحضاري، وتنوعها وانفتاحها وتعايشها مع الآخر، كما يرى أن الاهتمام بالطبقة الوسطى وحمايتها ضمانة رئيسة لسلامة المجتمع ككل، وعاملاً حيوياً فى تنميته وتطويره.

ويتبني حزب العدل رؤية معرفية أصيلة ومتطورة، لا تقبل الانغلاق الأيديولوجي، وتدرك متطلبات العصر الحالى وتطوراته المتسارعة .

كما يعتز القائمون على الحزب بهويتهم المصرية، وبانتمائهم لأول دولة مركزية موحدة فى التاريخ، ويؤكدون على كونهم جزء لا يتجزأ من الدولة المصرية الحديثة.

اقرأ أيضا | رئيس حزب العدل يتقدم بطلب إحاطة بشأن هروب لاعب منتخب مصر للمصارعة في تونس


رؤية حزب العدل

إقامة دولة ديموقراطية حديثة، قائمة على العدل والحرية والتنمية المستدامة، و مشاركة ومضيفة للحضارة الإنسانية، محافظة على البيئة، يكون الإنسان فيها حجر الأساس ومحور الاهتمام.

 وفيما يتعلق بالأهداف فقد تتمثل كالتالى :-

١.   الحرية وهى  التأكيد علي الحريات الأساسية الفردية والجماعية (حرية العقيدة، والتنقل، والتملك، والتعبير، إنشاء المؤسسات..الخ)

٢.  المساواة من خلال تحقيق المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات وكذلك المساواة أمام القانون لكل المواطنين.


المواطنة 


٣.  تحقيق المواطنة الكاملة والقضاء على كل أشكال التمييز (نوعي، ديني، طبقي، مهني، عرقي، ثقافي، لغوي، جغرافى ..الخ).


٤ -  تحقيق سيادة القانون في إطار من المساواة الكاملة بين أفراد الشعب في الحقوق والواجبات، وتطبيق مفاهيم العدالة الناجزة.

٥. تحقيق التوازن والاستقلال بين السلطات الثلاثة (التشريعية والتنفيذية والقضائية)، وتسيير شؤون الدولة من خلال مؤسسات مستقلة ومتوازنة، وإخضاعها للرقابة والمسائلة، وكذلك إلزامها بالعمل وفق الأغراض التى أنشأت من أجلها، دونما التعدى على أدوار غيرها من المؤسسات.

قرأ أيضا | رئيس «العدل»: الإفراج عن دفعة جديدة من المحبوسين لقضاء العيد مع ذويهم


حقوق الانسان 


٦ . احترام جميع الحقوق والحريات السياسة والمدنية الواردة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والدستور المصرى.

٧ . استثمار ما يعرف بالمجتمع المدني ورأس المال الاجتماعي، عبر تفعيل المشاركة المجتمعية وتسهيل عمل المؤسسات الأهلية في تأدية دورها مع اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على سيادة الدولة.

٨.  تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال دور واضح للدولة يهدف لإتاحة الفرص للجميع في الحصول على:-

٩ . تعليم عالي الجودة وتدريب مناسب.

١٠.  رعاية صحية أساسية.

١١.  سكن لائق.

١٢.  فرصة عمل مناسبة بأجر مناسب.


 

قيادات الحزب الحالية:

·   رئيس حزب العدل: عبد المنعم إمام

·   نائب رئيس حزب العدل: ـحمد القناوي

·    الأمين العام لحزب العدل: عبد العزيز الشناوي
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة